بالفيديو: التقط صورة احترافية بمساعدة نصائح المصور العالمي ’جايسون لانير‘

بالفيديو: التقط صورة احترافية بمساعدة نصائح المصور العالمي ’جايسون لانير‘

هل اشتريت كاميرا جديدة حديثة، ووقفت متسائلاً ما الذي يجب عليك فعله لالتقاط صورة مميزة؟ ربما أربكتك الأزرار الكثيرة والإعدادات المتعددة، فلم تعرف كيف تضبطها لتعطيك أفضل ما تقدمه الكاميرا نفسها.
يمكنك الآن أن تتوقف عن القلق بهذا الشأن، فـ"مجلة التكنولوجيا العربية" تقدم لك فيديو يشرح أبسط وأنجع الطرق للتعامل مع هذه الكاميرا الحديثة، خاصة كاميرات سوني، بحيث تجد الصورة التي التقطها كما لو كانت صورة التقطها مصور محترف.

 

المصور العالمي الشهير جايسون لانير يقدم هذا العرض البسيط والمفيد، عبر فيديو "مجلة التكنولوجيا العربية".

أول ما ينصحنا به لانير هو "التعرف على الكاميرا بشكل جيد". فكلما عرفنا ما هو متاح في هذه الكاميرا، وكيفية ضبطه، كلما تمكنا من تطويع هذا الجهاز بين أيدينا.

وأهم ما في الكاميرات الحديثة هو زر يدعى Fn، أو زر المهام المتعددة، فهو يتيح وصولاً سريعاً للعديد من الأدوات والمهام في الكاميرا، كتشغيل الفلاش أو إيقافه، وضبط توازن الأبيض، وغيرها.. بما يعادل نحو 85% من مجمل إعدادت الكاميرا. وإتقان التعامل مع هذا الزر السحري يعني تمكننا من إعادة ضبط الكاميرا سريعاً بما تتطلبه الصورة التي نرغب بالتقاطها.

ويعد "توازن الأبيض" هو أهم إعداد في الكاميرا، حسبما يشرح جايسون لانير في الفيديو. وهذا الإعداد متعلق مباشرة بموضوع الصورة. فعندما نصور وجه إنسان سيكون علينا الانتباه إلى لون بشرة هذا الوجه، فهو ما سيعني صورة منسجمة الألوان أو لا.

هناك طرق عدة لفعل ذلك، لكن كاميرا سوني A7RII قدمت تطويراً مهما بجعل هذا الضبط آلياً. فالكاميرا تتحسس موضوع الصورة وتغير توزان الأبيض بما يتلاءم معها، مع بقاء إمكانية تحكمك بالضبط من خلال الإعدادات بالطريقة المعتادة.

وإذا كنت من محبي صور البورتريه، فسيكون أكبر اتساع للعدسة هو ما ترغب باستخدامه، فهذا الإتساع يسمح لك بأفضل تناسب بين نقطة التركيز في الصورة وبين محيط هذه النقطة. خاصة مع وجود تقنية "تمييز الوجه" (وتدعى أيضاً "تمييز الابتسامة") التي يجب عليك تفعيلها من الإعدادات ما إن تشتري الكاميرا.

جايسون لانير يشيد بالكاميرات العادية ذات المرآة، لكنه يؤكد أن الكاميرات الحديثة بدون المرآة تستخدم أحدث وأفضل ما في التقنيات الحديثة مع عدسات احترافية، وهي تسمح لنا برؤية الصورة قبل التقطاتها، وبالتالي تسمح لنا بتجنب التقاط صورة فاشلة.

ويقول المصور العالمي أن هناك اليوم الكثير من الشباب الذين يصورون باستخدام الهواتف الذكية، ويلتقطون صوراً رائعة، ومع ذلك فهو ينصحهم بدراسة تكنولوجيا الكاميرات الحديثة قبل أن يفوتهم القطار.

هذا بعض مما يقدمه المصور العالمي الشهير فنّان سوني العالمي جايسون لانير في الفيديو المرفق الخاص بـ"مجلة التكنولوجيا العربية"، والذي يشكل دليلاً سهلاً وفعالاً خاصة للمصورين المبتدئين.

خاص، مجلة التكنولوجيا العربية


 

 

Al Publishing